💫 هل يضر القطط اكل التونة ؟

هل يضر القطط اكل التونة ؟ من المعروف أن القطط تحب أكل السمك فقد إعتاد الناس على إطعاء التونة للقطط حتى قبل انتشار اكل القطط التجاري ولكن الآن بعد أن علمنا أن القطط لديها احتياجات غذائية خاصة ، فهل من الآمن إطعام التونة لقطتك. إذا كان الأمر كذلك ، فما هي كمية التونة التي يمكن أن تأكلها القطط وما نوع التونة التي يمكن أن تأكلها القطط؟

 

هل يضر القطط اكل التونة و هل لها فوائد ؟ :

 

هل يضر القطط اكل التونة و هل لها فوائد

تعتبر التونة وجبة جيدة للقطط . في الواقع ، تحتوي العديد من أطعمة القطط التجارية على التونة كمكون. فالتونة غنية بالبروتين وقليلة الكربوهيدرات. توفر التونة أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية EPA و DHA ، والتي يمكن أن تساهم في صحة الجلد والغطاء بشكل عام وقد تساعد أيضًا في تحسين الحالات الالتهابية مثل الحساسية وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان وأمراض الكلى.
لكن الإفراط في تناول التونة يمكن أن يكون ضارًا ذلك أن التونة لا توفر وحدها التوازن الحاسم للعناصر الغذائية التي يحتاجها القط ليكون بصحة جيدة.
القطط لها احتياجات غذائية محددة للغاية. تشمل اكل القطط التجارية عالية الجودة بيانًا على الملصق ينص على أن المنتج “كامل ومتوازن” وفقًا لشهادة الجمعية الأمريكية لمسؤولي مراقبة الأعلاف (AAFCO). تعني العبارة الكاملة  الموجودة على ملصق طعام القطط أن القط سيحصل على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها .
يمكن أن تسبب الكمية غير المتوازنة من فيتامين (هـ) في التونة التهابات للقطط  ، وقد أصيبت بعض القطط الحوامل التي تتناول وجبات غنية بالتونة باضطرابات نزفية. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي التونة على نسبة عالية من الزئبق ، لذا من المحتمل أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى تراكم الكثير من الزئبق في جسم قطتك وتؤدي إلى التسمم بالزئبق.
فمن العلامات التي تتسبب من الإكثار من تناول الزئبق نجد :  عدم التناسق وفقدان التوازن ومشاكل المشي.

أي نوع من التونة يمكن أن تأكله القطط ؟ :

 

 

أي نوع من التونة يمكن أن تأكله القطط

إذا اخترت تقديم وجبة تونة لقطتك من حين لآخر ، يمكنك اختيار التونة المعلبة أو التونة الطازجة. اختر التونة المعلبة المعبأة في الماء ، وليس التونة المعلبة بالزيت أو التونة المعلبة المضاف إليها الملح أو النكهات الأخرى.
تعد التونة المقطعة الخفيفة خيارًا أفضل لقطتك ، حيث تحتوي على نسبة أقل  من الزئبق.
انتبه لمصادر التونة الأخرى التي قد تأكلها قطتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تطعم طعامًا معلبًا مصنوعًا من التونة ، فإن إضافة المزيد من التونة فوقه قد يكون أكثر من اللازم. من الأفضل تقديم التونة الطازجة مطبوخة.
إن إعطاء قطتك سمكًا نيئًا قد يكون ضارًا. يمكن أن تحتوي الأسماك النيئة على بكتيريا وطفيليات. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الأسماك النيئة على إنزيم يسمى الثياميناز. في القطط ، يمكن لهذا الإنزيم تكسير فيتامين ب أساسي يسمى الثيامين ، مما قد يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى نقص الثيامين ، وهو أمر خطير للغاية. لا يقتل طهي التونة التي تخطط لإطعامها لقطتك أي بكتيريا أو طفيليات فحسب ، بل يقضي أيضًا على الثياميناز.

طرق آمنة لإطعام التونة لقطتك :

 

طرق آمنة لإطعام التونة لقطتك

من الجيد دائمًا التحدث إلى الطبيب البيطري قبل إضافة أي أطعمة جديدة إلى نظام قطتك الغذائي. إذا حصلت على موافقة الطبيب البيطري وترغب في إطعام قطتك التونة ، فاتبع نفس الإرشادات التي تتبعها لإطعام قطتك أي طعام. يجب أن تشكل الأطعمة التكميلية مثل التونة أقل من 10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية لقطتك. يجب أن يأتي النظام الغذائي المتبقي لقطتك (90 بالمائة) من طعام قطط عالي الجودة وكامل ومتوازن. لتجنب المشكلات المحتملة التي يمكن أن تنشأ عن تناول الكثير من التونة ، بما في ذلك تطوير عادات الأكل الانتقائية .
تجنب إطعام التونة كل يوم وبدلاً من ذلك اجعل التونة مكافأة لها .

طرق صحية لتقديم التونة كوجبة لقطتك :

 

طرق صحية لتقديم التونة كوجبة لقطتك

 

وجبة  الأرز مع التونة : قم بسلق كأس من الأرز دون إضافة أي بهارات ثم غخلط ممعه قليل من التونة و تقدم الوجبة باردة .

وجبة التونة مع الخضر : قم بسلق قطع صغيرة من البطاطس و أضف إليها علبة تونة يمكنك إضافة بعض قطع الجزر المبشور .

وجبة الشوفان مع التونة :  قم بسلق كوب من الشوفان ثم أضف عليه علبة تونة كاملة و قدمه كوجبة باردة لقطتك .

وجبة الجزر و الكوسة مع الأرز و التونة  : قم بسلق كوب من الأرز جيدا دون إضافة أي بهارات في إناء اخر قم بسلق القطع الصغيرة من الكوسة و الجزر , أخيرا قم بمزج الكل و أضف إليها بعض القطع من التونة التي تحبها قطتك .

 

Summary
💫 هل يضر القطط اكل التونة ؟
Article Name
💫 هل يضر القطط اكل التونة ؟
Description
هل يضر القطط اكل التونة ؟ من المعروف أن القطط تحب أكل السمك فقد إعتاد الناس على إطعاء التونة للقطط حتى قبل انتشار اكل القطط التجاري ولكن الآن بعد أن علمنا أن القطط لديها احتياجات غذائية خاصة ، فهل من الآمن إطعام التونة لقطتك. إذا كان الأمر كذلك ، فما هي كمية التونة التي يمكن أن تأكلها القطط وما نوع التونة التي يمكن أن تأكلها القطط؟

Leave a Comment