🙀 متى تبدا القطط بالاكل ؟

متى تبدا القطط بالاكل :  من المعروف أن القطط عند ولادتها يكون مصدر غدائها الوحيد هو حليب الأم لما يحتويه من العناصر الغدائية الكاملة و القادرة على إكتمال نمو أبنائها , لكن يبدأ الفطام عند القطط بمرور 4 أسابيع . عادة ما تحدث هذه العملية بشكل طبيعي وتحدث في نفس الوقت الذي تظهر فيه أسنانهم.

تعتبر هذه المرحلة مهمة وهي عملية تدريجية ولا تحدث بين عشية وضحاها. يتطلب فطام القطط عن حليب أمهاتهم وقتًا وصبرًا. تكون القطط في هذه المرحلة بحاجة لبعض العناية الإضافية حيث يحتاج قطك اللطيف اكل قطط مناسب لضمان سلاسة الانتقال.

في الفقرات التالية سوف  أتحدث أكثر عن كيفية المساعدة في هذا الانتقال وما يجب أن تطعمه لقطتك في كل مرحلة من مراحل حياتها.

متى تبدا القطط بالاكل : ماذا تطعم قطة عمرها 4 أسابيع ؟

 

ماذا تطعم قطة عمرها 4 أسابيع

 

السؤال الذي يطرحه مربي القطط  باستمرار هو  : ما هو نوع الأكل الذي نقدمه للقطط بعد الفطام ؟ في هذه المرحلة  أثناء خروج أسنان قطتك، ستكون لثتها حساسة وقد يؤذيها الأكل الصلب. قد يتسبب ذلك في تكوين ارتباط سلبي بالطعام ويجعل عملية الفطام أكثر صعوبة مما يجب.

إلى جانب ذلك، تحتاج القطط إلى تعلم كيفية المضغ. التعلم مع طعام القطط الرطب أسهل بكثير. وإذا لم تمضغ القطط الطعام الرطب بشكل صحيح، فلن يكون الأمر ذا أهمية كبيرة ولن يكون بقدر خطر الاختناق. من ناحية أخرى، يمكن أن تختنق القطط الصغيرة عندما لا تعرف كيف تمضغها بشكل صحيح.

ستبدأ بإطعام القطة الصغيرة الطعام الرطب أو اكل قطط مبلل، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الجافة المصممة للقطط الصغيرة.

 امزج القليل من الطعام الرطب مع التركيبة في وعاء ودع قطتك تأكل هذا. تأكد من مشاهدة مقدار ما تأكله قطتك في البداية. في هذه المرحلة، قد يقضون وقتًا أطول في اللعب بطعامهم أكثر مما يقضونه في تناوله, استكمل بتركيبة عند الضرورة حتى تحصل قطتك على كل السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي تحتاجها لنمو صحي.

متى تبدا القطط بالاكل : أهمية الماء في مرحلة ما بعد الفطام :

 

أهمية الماء في مرحلة ما بعد الفطام

 

أما فيما يخص الماء تشرب القطط البالغة بشكل عام من 50 إلى 60 مللترًا من الماء لكل كيلوغرام أو 2.2 رطل من وزن الجسم.بعد البدإ في إعطاء قطتك طعاما رطبا  هذا هو نفس الوقت الذي يمكنك فيه إدخال الماء لقطتك أيضًا. لن يقتصر الأمر على ضمان بقائهم رطبًا عند انتقالهم إلى الطعام الصلب، بل سيساعدهم أيضًا على تناول الطعام من وعاء.

تذكر دائما أن يكون الوعاء الذي تشرب منه قطتك له جوانب قصيرة لتصل إليه قطتك مع التأكد من نظافته ذلك عن طريق تنضيفه باستمرار و تغييره يوميا و إبعاده عن صندوق الفضلات أو الليتر بوكس.

 الانتقال إلى الأكل الجاف :

 

 الانتقال إلى الأكل الجاف

في الأسابيع 5-6، ستعتاد القطط أكثر على تناول الطعام الرطب من وعاءها. حان الوقت الآن لبدء إدخال الأكل الجاف في نظامهم الغذائي. يجب أن تفعل ذلك الآن حتى لو كنت تخطط لإطعام قطتك طعامًا رطبًا فقط. أنت لا تعرف أبدًا متى قد تحتاج إلى التحول إلى نظام غذائي للأطعمة الجافة، لذلك يجب تقديم القطط إلى كل من الطعام الرطب والجاف في سن مبكرة.

عند إجراء الانتقال، تأكد من ترطيب الطعام بالماء حتى يظل من السهل عليهم مضغه. يمكنك أيضًا خلط القليل من الطعام الرطب مع الطعام الجاف لتشجيعهم على تناوله. طعم ورائحة الطعام الرطب المألوف لديهم يمكن أن يجعل التغيير أسهل.

اكل ممنوع إعطائه للقطط الصغيرة :

 

اكل ممنوع إعطائه للقطط الصغيرة

 

تعد القطط من الحيوانات الضعيفة والحساسة فطبيعة جسدها وجهازها المناعي يتطابق مع كونه كائن آليف، لذلك علينا الانتباه لبعض الاطعمه المقدمة لهم والتي قد تسبب لهم المشاكل وفي بعض الاحيان قد تؤدي بهم الي النفوق، واليكم بعض الاطعمه يجب الابتعاد عنها:

  • الثوم : عليك تجنب اعطاءه نهائيا لانه يضر خلايا الدم الحمراء لدي القطط ويؤدي الي نفوقهم.
  • البصل : يعد ايضا من المحزورات علي القطط لتدميرة خلايا كرات الدم الحمراء ايضاَ.
  • الدهون و اللحوم النيئة : خصوصا في المراحل العمرية الصغيرة فهي تسبب مشاكل في الامعاء.
  • الزبيب والعنب : يعرضوا القطط باصابتها بفشل كلوي.
  • البيض النيئ : قد يصيبها بامراض جرثومية مثل السالمونيلا.
  • الكافيين : يؤدي لحدوث جفاف وبالتالي يؤثر علي القلب والجهاز العصبي.
  • عظام اللحم الصلبة :  في الاغلب تحدث لهم تهتك في الاوعية الداخلية بسبب صعوبة هضمها.

 

خلاصة :

يعد فطام القطط وقتًا مميزا، ولكنه قد يكون أيضًا وقتًا صعبًا! فالفطام الناجح يحتاج الصبر والحب والكثير من العناية , الآن أنت تعرف كيف تبدأ في فطام القطط . تذكر, إذا لم تكن متأكدًا، أو لديك أي مخاوف،أو ضهرت لدى قطتك أعراض غير مفهومة  فاتصل بالطبيب البيطري للحصول على استشارة حتى لا تؤدي قطتك .

إذا كنت تبحث عن أفضل أكل للقطط الصغيرة إقرأ المقالة التالية : 😸 أفضل الإختيارات من اكل القطط الصغيرة

Summary
Description
متى تبدا القطط بالاكل :  من المعروف أن القطط عند ولادتهايكون مصدر غدائها الوحيد هو حليب الأم لما يحتويه من العناصر الغدائية الكاملة و القادرة على إكتمال نمو أبنائها , لكن يبدأ الفطام عند القطط بمرور 4 أسابيع . عادة ما تحدث هذه العملية بشكل طبيعي وتحدث في نفس الوقت الذي تظهر فيه أسنانهم. تعتبر هذه المرحلة مهمة وهي عملية تدريجية ولا تحدث بين عشية وضحاها. يتطلب فطام القطط عن حليب أمهاتهم وقتًا وصبرًا. تكون القطط في هذه المرحلة بحاجة لبعض العناية الإضافية حيث تحتاج إلى إطعام قططك الطعام المناسب في الوقت المناسب لضمان سلاسة الانتقال.

Leave a Comment