😾 ما سبب شراهه القطط للاكل ؟

سبب شراهه القطط للاكل : تحب القطط الاستمتاع بالطعام، ولكن  أحيانا قد تلاحظ أن  قطتك تتناول الطعام بشكل مفرط و كأنها لا تشبع  فهي جائعة طول الوقت وتطلب منك الطعام طول اليوم. لذلك من بين الأسئلة المتكررة عند مربي القطط نجد : لماذا قطتي تأكل كثيرًا , لماذا لا تشبع ؟

هذه الأسئلة تتراود بكثرة لدى أصحاب الحيوانات الأليفة، وتجعلهم يتساءلون عن سبب جوع القطط المستمر، والذي يشير إلى وجود مشكلة. تعرف على أسباب وطرق علاج شراهة الأكل عند القطط.في هذا المقال سنتعرف على كيفية معرفة سبب زيادة شهية القطط وماذا أفعل إذا كانت قطتي تأكل كثيرا.

 

سبب شراهه القطط للاكل :

 

سبب شراهه القطط للاكل

 

إذا كانت قطتك لا تشبع ودائمًا جائعة وترغب في تناول الكثير من الطعام على غير عادتها ، فقد يكون ذلك علامة على إصابتها بمشكلة صحية.

و تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى شراهة القطط من بينها :

مرض السكري :  يحصل ذلك عندما يتعثر إنتاج البنكرياس للإنسولين، وبالتالي لا يستطيع هضم السكر في الطعام وتحويله إلى طاقة، وبالتالي حصول خمول وعندها يحاول القط الأكل أكثر لتعويض نقص الطاقة. وبدون علاج قد يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ وخطير، وتظهر أعراض المرض في صورة كثرة شرب المياه وزيادة عدد مرات التبول.

الديدان : هي نوع شائع من الطفيليات  التي تغزو الجهاز المعوي للقطط  و تصاب بها القطط نتيجة تناولها لفريسة مصابة بالمرض فمع الوقت تبدأ هذه الديدان تتغدى على ما تأكله القطة بحيث تمتص جميع العناصر الغذائية من القط، مما يتسبب في جوعه طوال الوقت قد يظهر القط بأنه اكتسب وزنا  لأن الطفيليات تسبب انتفاخ في أجسامها في حين أن القطة تعاني من نقص التغذية.

فرط نشاط الغدة الدرقية : يؤدي زيادة هرمون الغدة الدرقية الى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية و هذا يؤدي الى إستهلاك القطط لطاقتها و هذا لا يضهر عليها إلا في حالة التشخيص عليها .

السرطان : تؤدي هذه الأمراض الى زيادة  إنتاج هرمون النمو، أو قد تتسبب في عدم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، مما يؤدي إلى شراهة الأكل عند القطة، ولكن في مراحل المرض المتأخرة تُصاب القطة بفقدان الشهية.

نقص التغذية : قد يكون سبب زيادة شهية القطط أن طعامها الذي تقدمه لها لا يوفر لها الاحتياجات الغذائية الكافية بحيث تكون الوجبات غير مشبعة وتصبح القطط جائعة مرة أخرى حتى لو أكلت للتو .

إضرابات نفسية : إذا كانت القطة تأكل كثيرًا و لا تشبع ، فمن المحتمل أنها تعاني من مشكلة سلوكية مثل: القلق و الإكتئاب .

 

سبب شراهه القطط للاكل و أعراضه:

 

سبب شراهه القطط للاكل و أعراضه

 

هناك بعض الأعراض التي ستضهر عند قطتك و التي تدل على إصابتها بهذا المرض :

  • كثرة شرب الماء
  • كثرة التبول
  • تغير ملحوظ في الوزن
  • القيء المتكرر بعد الأكل
  • النزول المعوي
  • نقص في الكتلة العضلية
  • انتفاخ في البطن و الخمول

 

علاج مشكلة الشراهة عند القطط :

 

علاج مشكلة الشراهة عند القطط

 

راقب كمية الطعام :اعط لقتك حصص من الطعام يتناسب مع عمرها ووزنها  استخدم أدوات القياس لقياس كمية الطعام التي تطعمها لقطتك كل مرة واتبع حجم الحصة الذي أوصى به الطبيب البيطري .

إختر نوعية الطعام الجيدة : من بين الأسباب التي تؤدي إلى شراهة القطط هو أن اكل القطط  لا يغطي حاجياتها اليومية من المعادن و البروتين و الفيتامينات   ضع في اعتبارك أن إطعامها طعام القطط عالي الجودة سيزودها بالفيتامينات والمعادن التي تحتاجها لتكون بصحة جيدة.

تجنب إستخدام أوعية الطعام الكبيرة : بالنسبة للقطط التي تأكل فقط عندما تشعر بالملل، يمكن أن يحفزها هذا النوع من الأوعية على تناول الطعام لأنها ستشعر بأن الأمر بمثابة تحدي بالنسبة إليها.

خصص وقتا للعب : خصص وقت كافي كل يوم للعب مع قطتك، خاصة إذا كانت وحيدة أو متوترة عليك إعطائها الاهتمام الكافي فذلك يقلل من توترهم و بالتالي ينقص نسبة طلبهم للأكل .

زيارة الطبيب البيطري :  قد تتطلب بعض الأعراض عند القطط الحصول على  الدواء من قبل الطبيب البيطري، مثل في حالة مرض السكري إذا كان تغيير النظام الغذائي ليس كافيا، أو حقن الإنسولين للسيطرة على المرض. وأحيانا تقوم بعض الأدوية بزيادة شهية القطط فقد ينصحك الطبيب البيطري عن استخدام هذا الدواء.

Summary
😾 ما سبب شراهه القطط للاكل ؟
Article Name
😾 ما سبب شراهه القطط للاكل ؟
Description
سبب شراهه القطط للاكل : تحب القطط الاستمتاع بالطعام، ولكن  أحيانا قد تلاحظ أن  قطتك تتناول الطعام بشكل مفرط و كأنها لا تشبع  فهي جائعة طول الوقت وتطلب منك الطعام طول اليوم. لذلك من بين الأسئلة المتكررة عند مربي القطط نجد : لماذا قطتي تأكل كثيرًا , لماذا لا تشبع ؟

Leave a Comment