🙄 هل يكفي الطعام الجاف للقطط ؟

هل يكفي الطعام الجاف للقطط ؟ إذا كانت قطتك تأكل طعامًا جافًا فقط ، فمن المحتمل أنها تحصل على عناصر غدائية أقل من القطة التي تأكل طعامًا رطبًا. تحتوي العديد من الأطعمة الجافة منخفضة الجودة على الكثير من مواد الحشو, التي يوصي الأطباء البيطريين بعدم إستهلاكها.

هل يكفي الطعام الجاف

ينصح معظم الاطباء بتنويع طعام القطط من الجاف إلى الرطب دون نسيان الماء و يجب أن يكون نظيفا و يتغير كل يوم على الأقل .

تحتاج القطط في نظامها الغذائي إلى نسبة عالية من البروتين وكميات معتدلة من الدهون وكمية ضئيلة من الكربوهيدرات.
كما تحتاج القطط أيضًا إلى  الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

في غالب الأحيان لا يعتبر  استخدام المكملات الغذائية ضروريًا للقطط إذا كانت تتغذى على نظام غذائي متوازن وكامل. بل بالعكس يحذرالأطباء

 من أن تكون المكملات الغذائية ضارة لقطتك، ولا يجب أبدًا إعطاؤها بدون موافقة الطبيب البيطري،

هل يكفي الطعام الجاف للقطط ؟ ما هي فوائد الطعام الجاف و أضراره

 

قطة تأكل طعام جاف

 

فوائد الطعام الجاف أو الدراي فود:

  • يحتوي على بروتين أكثر من الطعام الرطب، فهو يعطي طاقة عالية .
  • إقتصادي من الناحية المالية .
  • يمكنك تركه لفترة فهو لا يفسد بسهولة .
  • يساهم الدراي فود في الوقاية من أمراض الأسنان لدى القطط .
  • سهل التحضير و التناول و تحبه القطط .

 

أضرار الطعام الجاف أو الدراي فود:

  • يمكن ان يسبب السمنة لكونه غني بالطاقة والسعرات الحرارية،
  • يحتوي على حوالي 10٪ من نسبة الرطوبة.فهو يمكن أن يسبب الجفاف إذا تم استهلاكه لوحده
  • يحتوي على كمية كبيرة من  الكربوهيدرات ونسبة أقل من البروتين

هل يكفي الطعام الجاف للقطط ؟ أيهما أفضل لقطتي الطعام الجاف أم الرطب ؟

 

أيهما أفضل لقطتي الطعام الجاف أم الرطب

من الأفضل تقديم اكل قطط متنوع و لا يتوقف الأمر على نوع واحد فقطط فهذا يساعدها على تحصيل فائدة أكبر إلى جانب العمل على فتح شهيتها تجاه الأطعمة الغذائية المقدمة لها باستمرار.

والطعام الجاف له فوائده له أضرار  كما أن الطعام الرطب أيضًا يمدها بفوائد صحية مع الفارق أن الطعام الجاف لا يساعد على تراكم البكتيريا وبقايا الأكل التي تسبب مشاكل اللثة, و يساهم في الحفاظ على وزن مثالي للقطط  .

فالجواب على السؤال يكون بأن القطط تحتاج إلى تنويع الأكل تماما مثلنا نحن البشر , هذا التنويع سيساهم في الحفاظ على صحتها بشكل أطول و سيخفف من إحتمالية إصابتها بأمراض مناعية.

 

نصائح هامة:

 

نصائح عن طعام القطط

يجب أن تراقب العادات الغذائية لقطتك،لاحظ كيف تتفاعل مع وجبات الطعام  واحرص على وضع وعاء الطعام في مكان مناسب لقطتك لتشجيعها على تناول طعامها .
حاول قدر الإمكان تجنب الضوضاء أو وجود حيوانات أخرى أو أوعية الطعام المتسخة أو صناديق الليتر بوكس القريبة من أوعية الطعام لأن كل ذلك يمكن أن يمنع القطة من تناول الطعام .
يجب عليك الحفاظ على وزن صحي للقطط فالسمنة هي المشكلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بالتغذية لدى القطط، وتجعل القطط عرضة لعدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل والسكري .

وفي النهاية وبعد معرفتك فوائد و أضرار الدراي فود في طعام القطط ، تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

 

ما هو افضل طعام جاف للقطط ؟

 

هذا الاكل يُعدّ أفضل طعام جاف للقطط البالغة و هو الذي يسمى Royal Canin Indoor Dry  كما انه أوصى به الدكتور سينجلتون، لانه يتكوّن من مزيج من الألياف التي تدعم و تساعد عملية الهضم عند القطط و تؤدي في الحفاظ على الوزن المثالي المناسب لها . كما يتكون هذا الطعام رويال كانين من الألياف النباتية و الدجاج، والمعادن، والكربوهيدرات ، و الدهون الحيوانيّة، والفيتامينات.

 

القطط في الاشهر الاولى لن تستطيع تناول الطعام القاسي او الجاف مثل (دراي فود) لذلك لا يجب تقديم هذه الاطعمة القاسية قبل مرور الاشهر الاولى على الأقل من عمر القطط الصغيرة الحنونة . حيث أن القطط الصغيرة في عمر شهر لن تستطيع مضغ هذا “الطعام الجاف” والذي هو الدراي فود لذلك لا يجب تقديم لها هذه الاطعمة ، كما يمكن استبداله بالطعام النزلي و الذي سنوضحه في المقال التالي.

 

و بالتالي انصحك اذا كنت مهتما يتقديم اكل قطط رطب فانصحك بهذا المنشور : 🧐 ما هو الطعام الرطب للقطط ؟

Summary
🙄 هل يكفي الطعام الجاف للقطط ؟
Article Name
🙄 هل يكفي الطعام الجاف للقطط ؟
Description
هل يكفي الطعام الجاف للقطط ؟ إذا كانت قطتك تأكل طعامًا جافًا فقط ، فمن المحتمل أنها تحصل على عناصر غدائية أقل من القطة التي تأكل طعامًا رطبًا. تحتوي العديد من الأطعمة الجافة منخفضة الجودة على الكثير من مواد الحشو, التي يوصي الأطباء البيطريين بعدم إستهلاكها.

Leave a Comment